ما هو الحج في كتاب الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
الفكرة الأولى :
قال تعالى :الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ{197} لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ{198} ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{199} فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ{200} وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ{201} أُولَـئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ{202}
وهنا وقفة أولا مع قضاء المناسك عقب الإفاضتين فقط كيف من كتاب الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
جاء التعريف الوصفى لأعمال الحج لتتضمن أمرين فقط من السنة هما الإفاضتين
فلا عجب بل طابقت السنة المبين الوحيد القرآن الكريم
فمن ابن ماجة : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن بكير بن عطاء سمعت عبد الرحمن بن يعمر الديلي قال شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو واقف بعرفة وأتاه ناس من أهل نجد فقالوا يا رسول الله كيف الحج قال الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر ليلة جمع فقد تم حجه أيام منى ثلاثة فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه ثم أردف رجلا خلفه فجعل ينادي بهن
حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق أنبأنا الثوري عن بكير بن عطاء الليثي عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة فجاءه نفر من أهل نجد فذكر نحوه قال محمد ابن يحيى ما أر للثوري حديثا أشرف منه *
تحقيق الألباني :صحيح
ومن مختصر أرواء الغليل للألباني نورد حديث صححه هو حديث عروة بن مضرس بن أوس بن حارثة بن لام الطائي قال :
أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمزدلفة حين خرج إلى الصلاة فقلت يارسول الله إني جئت من جبلي طيىء أكللت راحلتي وأتعبت نفسي والله ما تركت من جبل إلا وقفت عليه فهل لي من حج فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من شهد صلاتنا هذه ووقف معنا حتى ندفع وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلا أو نهارا فقد تم حجه وقضى تفثه رواه الخمسة وصححه الترمذي
فأعمال الحج فقط إفاضتي عرفة والمزدلفة ومن آتى بهما فقد أتم الحج وقضى التفث وانتهت المناسك
لكن ما هو الحج لغة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. أنه القصد أنه الشروع العملي في نية هي زيارة البيت الحرام ولا زيارة في أقل من ثلاث يوم النحر ويومي التشاريق ( الرمي ) ومن أتم أيام التشاريق فهو الأولى
فهل من قصد البيت لا يطوف به ولا يقيم فيه ثلاثة منى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
أي عاقل هذا قد يرى أن تعقد النية ثم تغيرها في رحلة العمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
إن هذا الدين ليس جدالي بل هو رسالة جهاد في تواصل للأعمال تباعا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.